Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
boudnib
boudnib
Publicité
Archives
11 février 2010

hespress

العطار في المغرب يصلح ما أفسده الدهر وما عجز عنه الطب

العطار في المغرب يصلح ما أفسده الدهر وما عجز عنه الطب

خديجة الطيب من الرباط*

Wednesday, February 10, 2010

احتفظ العطار في منطقة سوس بالمغرب التي تعيش بها قبائل الأمازيغ بمكانته كأحد أهم تجار الحارة المغربية وأبرز زوارها، فحين يرفض شيوخ الحارة السماح له بفتح دكان في الحارة حفاظا على خصوصيتها. يحمل العطار بضاعته ويطوف الحواري والأزقة، وينادي بأعلى صوته لحث النساء على الخروج من البيوت، والإطلالة من النوافذ للاستفادة من بضاعته وخبرته في العطارة، وقد أصبح صوت العطار في الحواري المغربية ترنيمة تحفظها النساء، وتتسابق للاستفادة مما يحمله هذا التاجر الذي ابتدع خدمة "التوصيل للمنازل" منذ زمن بعيد ليس لمنافسة الشركات التجارية بل هربا من رقابة شيوخ الحارة الذين يرفضون وجود دكاكين داخل أحياء المحافظة.

ورغم تغير أسلوب الحياة لا يزال المغاربة يثقون في وصفات العطار، ويقبلون بكثرة على المتخصصين الذين توارثوا مهنة العطارة، واكتسبوا خبرة كبيرة في هذا الميدان، وقد أصبحت منطقة سوس "جنوب المغرب" تعج بعدد لا يستهان به من العطارين والعشابين والمختصين في الطب التقليدي، ويستغلون تمسك المجتمع بالعادات والتقاليد، وارتفاع نسبة الأمية في صفوف النساء، وقلة الأطباء ذوي الخبرات العالية في الاختصاصات النادرة، لجذب الناس إليهم وتحقيق أرباح كبيرة.

وبينما يفضل بعض العطارين التنقل من حي لآخر حاملين عينات من المواد والأعشاب التي تحقق مبيعات مرتفعة، يفترش آخرون الأرض قرب المساجد والحمامات الشعبية، ويعرضون الجلود والمحنطات على بسطات صغيرة، ويقدمون وصفات الأعشاب والزيوت في قنينات مختلفة الأحجام، ويعرضون الأعشاب ومساحيق مختلفة من أنواعها على شكل أدوية.

ويثير منظر هذه البسطات الأشبه بمصحات العلاج في الهواء الطلق انتباه المارة الذين يتوقفون عند هذه الدكاكين المتنقلة للاستفسار عن دواء لمرض عضال استعصى على الأطباء، أو لعلاج حالة تساقط الشعر، أو انقاص الوزن، أو خلطات لزينة النساء، ويجتهد هؤلاء الزوار لشرح أعراض مرضهم والأوجاع التي تنتابهم للعطارين من أجل الحصول على العلاج، ويفضلون الوصفات الجاهزة المعبأة في قنينات من الزجاج وأواني الأعشاب على الخلطات التي تحضر في البيت.

ويقول إبراهيم الهراوي (أقدم عطار في حي الدوار بمدينة نزنيت الجنوبية) إن الأعشاب تعالج أغلب الأمراض، وهي آمنة وطبيعية، وليس لديها مضاعفات على الجسم والصحة، لكن يجب على العطار أن يكون ملما بمختلف المواد والأعشاب والزيوت وأدوارها وفوائدها، وأن يكون خبيرا في هذا المجال، ومطلعا على الكتب التي تهتم بالعطارة والأعشاب.

وأضاف أن "العطارين يستخلصون مواد العطارة والأعشاب من غابات المغرب، ويستوردون بعض المواد من دول أفريقية وآسيوية ومن أمريكا الجنوبية"، منبها إلى ضرورة التقيد بالجرعات المحددة، وعدم الإسراف في تناول الأعشاب، واللجوء إلى خبراء ومختصين في مجال العطارة والأعشاب.

وقال الهراوي إن بعض الدخلاء أساؤوا لهذه المهنة حين فتحوا مراكز "للطب التقليدي"، وحولوها إلى عيادات تعالج فيها جميع الأمراض المستعصية باستعمال أعشاب ومساحيق ومواد خطيرة يجهلون نتائجها.

ويدعي العطارون القدرة على معالجة أمراض فقر الدم والسكري والقصور الكلوي وبعض أنواع السرطان. لكن تبقى الأمراض الجنسية أهم ما يجذب الزبائن للعطارين. حيث يدفع الخجل وغلاء تكاليف العلاج الطبي إلى البحث عن وسائل بديلة عند العطارين المنحدرين من المناطق الجنوبية والمشهورين بحنكتهم في هذا المجال.

وتحتوي طاولة الهراوي الذي يعد أحد أهم عطاري منطقة سوس، وورث المهنة عن أجداده ومارسها مند حوالي 45 عاما، على ميزان نحاسي صغير الحجم ومجموعة من الكتب العتيقة وأكياس وقنينات زجاجية تحمل أسماء الأمراض، وطرق العلاج حيث نجد بعض الأكياس البلاستيكية الصغيرة الحجم كتب عليها "أعشاب الكلي" و"أعشاب المعدة" و"أعشاب الحساسية" و"أعشاب العظام" و"أعشاب البرودة". أما القوارير الزجاجية فقد كتب عليها "مستخلص لعلاج البواسير" و"سائل تقليل الوزن" و"عسل الدغموس" و"خليط يقضي على الضعف والخمول" و"علاج النسيان".

ويؤكد العطار إبراهيم الذي كان منشغلا بوضع أعشاب في أكياس وقراطيس ورقية ورصها فوق طاولته أن "في المغرب عطارين على مستوى عال من المعرفة العلمية والخبرة العملية قادرين على إنتاج أدوية من الأعشاب ومستخلصات الزيوت وبعض المواد الطبيعية، لكن بالمقابل هناك دخلاء ومشعوذون يغامرون بوصفات خطيرة من خلائط أعشاب مستوردة بطريقة غير قانونية، وغير مراقبة صحيا وطبيا وجمركيا".

وقد ازداد اهتمام المغاربة بالطب الشعبي بسبب عجز الطب الحديث عن معالجة الأمراض الخطيرة، وارتفاع تكاليف العلاج وتشجيع بعض الدعاة والشيوخ للطب الشعبي ودعوتهم للعودة إلى الطبيعة لمعالجة الأمراض، مما شكل تحديا أمام الأطباء والخبراء في ميدان الصحة.

ويتهم الأطباء العشابين والعطارين بانتحال صفة طبيب والتربح غير المشروع وخداع الناس وممارسة طب الأعشاب بطرق بدائية والنصب والاحتيال، ويرد العطارون على هذه الاتهامات بأن مشعوذين دخلوا على الخط، وادعوا الخبرة في ميدان العطارة وطب الأعشاب، مستغلين نجاح العطارين ويأس المرضى وغلاء الوصفات الطبية.

* الوطن السعودية

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité